Sunday, November 18, 2007

الداعية يوسف البدري يقاضي سعاد صالح لاشمئزازها من النقاب

القاهرة - قدم الداعية الإسلامي الشيخ يوسف البدري، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في مصر، بلاغا أمس للنائب العام، ضد الدكتورة سعاد صالح، أستاذة الفقه والعميدة السابقة لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بجامعة الأزهر، يتهمها فيه بالتحقير من شأن النساء المنقبات وإهانتهن بإعلانها على شاشة التلفزيون أنها تشمئز من النقاب.
وقال يوسف البدري: عبر حوار تلفزيوني دار بيني وبين الدكتورة سعاد في إحدى القنوات الفضائية أعلنت أنها تشعر بالاشمئزاز كلما رأت امرأة منقبة وأن الذين يفتون بالنقاب لا علم عندهم، وإنما مجرد جهلاء.
من جانبها علقت الدكتورة سعاد صالح على بلاغ البدري قائلة: رفضي للنقاب جاء تعليقا على تفشى ظاهرة معينة، ولم أقصد الإساءة لنساء بعينهن، حسبما ذكرت جريدة الشرق الأوسط.
وقالت الدكتورة صالح، وهي معروفة بفتاواها حول النساء، ان موضوع لباس المرأة المسلمة أو ما يسمى بالحجاب أو النقاب قد حدث فيه اختلاف كبير، فالحجاب فرض وهناك أدلة قوية على جواز كشف المرأة وجهها.

الدكتورة سعاد صالح اهانت المنتقبات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاه والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة وسلم
قالت الدكتورة سعاد صالح عبر إحدى الحلقات التلفزيونية عندما ذهب الحوار إلى حكم النقاب بكلام صادم لنا جميعآ من حيث إنعدام خلق الحوار حيث قالت أنها تشمئز من شكل المنتقبات وأن النقاب لا علاقة له بالاسلام من قريب أو بعيد بل أنه مظهر سيىء وأن اى عالم دين يقول بفرضية النقاب يتحدث من منطلق ثقافة ذكورية ويقحم فيها الدين او انه خائف من ان يهدر دمه على حد قولها وقالت حرفيآ أن أكثر من تسعين بالمائة من المنتقبات غشاشات ورجالهم لا دين لهم.
يعني بدل متقول انا بشمئز من المتبرجات لا تقول انا بشمئز من المنتقبات وليس معنى منتقبة سلوكها غير اخلاقي او سلوكها فيه اخطاء ليس معنى هذا التعميم وتاني حاجة الغلط مش في النقاب العيب في المرأة نفسها....
الا تقرأ في التفسير الا تقرأ أراء الأئمة الأربعة في النقاب فمنهم من قال بالوجوب ومنهم من قال بالإستحباب ومن قال بالإستحباب قالوا بوجوبه في وقت الفتن السنا الآن في وقت الفتن ...
--------------------------------------
1- مذهب الحنابلة :
قالوا : " إن علة ستر الوجه لأنه عورة ؛ لأن بدن المرأة كله عورة , فيجب عليها ستره , ويحرُم النظر إليه أو كشفه إلا بسبب كإباحة شرعية مثل الخِطبة والإحرام وأمام المحارم , أو ضرورة التداوي والتقاضي والشهادة , وما إلى ذلك , والنظر يكون بقدر الضرورة " [المبدع شرح المقنع ج1ص359,الإنصاف ج1ص452,نيل المآرب بشرح دليل الطالب ص39]
--------------------------------------
2- مذهب الأحناف :
قالوا : " إن وجه المرأة ليس عورة , وإنما يجب ستره لخوف الفتنة خاصةً فى زماننا هذا , فلا يجوز كشف الوجه بحال ؛ لأن الفتنة فيه غير مأمونة " [رد المحتار على الدرج ج1ص406,حاشية رد المحتار على تنوير الأبصار ج5ص237,حاشية أبى مسعود على شرح الكنز ج1ص15, بدر المتقى على هامش مجمع الأنهارج2ص540,البناية شرح الهداية ج2ص62]
وقيل في البحر الرائق : " قال مشايخنا : تُمنع المرأة من كشف وجهها بين الرجال فى زمننا للفتنة " [البحر الرائق ج2ص62]
واعلمي أن ما قاله المالكية والشافعية يرد عليه حيث أنه لا يُسند إلى دليل ولا يقوم على حجة , ولذا نرى أصحاب المذهبين لم يتفقوا فيما بينهم على هذا , وعموماً الحُجة الكتاب والسنة , ولا أريد التعقيب على ما قالوه ؛ لأن ما ذكرت فيه الكفاية لمن أراد الحق , والله يهدى إلى سواء السبيل.
---------------------------------------
3- مذهب المالكية :
قالوا : " لا يجب ستر وجه المرأة عن الرجال إلا إذا خيفت الفتنة , فإن كانت الفتنة مأمونة جاز لها كشف الوجه بخمسة شروط :شرطان لابد من توافرهما فى الذي تكشف الوجه أمامه وهما :
1- أن يكون مسلماً , فإن كان كافراً أو كتابياً كان أو غيره , فلا يجوز مطلقاً بأي حال.2- أن يكون المسلم لا ينظر بشهوة أو إعجاب أو تلذذ.وثلاثة شروط لابد من توافرها فى المرأة التي تكشف وجهها :
1- أن لا تكون جميلة.
2- أن لا تكون متزينة.
3- أن لا يظهر من الوجه إلا الخدان.
وهاهي بعض أقوالهم :قالوا : " واعلم أنه إن خشيت الفتنة يجب عليها ستر الوجه والكفين " [متن مواهب الجليل ج1ص499]وقالوا : " عورة الأجنبية مع الأجنبي المسلم غير الوجه والكفين , فيجوز كشفهما للأجنبي – أي المسلم – وله نظرهما إن لم تخش الفتنة " [الشرح الصغير ج1ص115,وبلغة السالك ج1ص105]
----------------------------------------------
4- مذهب الشافعية :
قالوا : " النظر مظنة للفتنة ومحرك الشهوة فاللائق بمحاسن الشريعة سد الباب , والإعراض عن تفاصيل الأحوال كالخلوة , مع كونه – أي الوجه – غير عورة , نظره مظنة للفتنة أو الشهوة , ففطم الناس عنه احتياطاً " [مفتى الحجاج ج3ص128,الإقناع ج2ص118]وقالوا في نهاية المحتاج : " وحيث قيل بالتحريم وهو القول الراجح , حرم النظر إلى المنتقبة التي لا يبين منها غير العينين ومحاجرهما " [نهاية المحتاج ج6ص196]
----------------------------------------------
وهذا رأي الشيخ محمد بن صالح العثيمين:
رد الشيخ ابى اسحاق الحويني على سعاد صالح:
ما هو حكم النقاب في الإسلام؟
الانتصار لأصح القولين في وجوب ستر الوجه والكفين:

Thursday, November 15, 2007

كيف قتلوا حسن البنا؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاه والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة وسلم
كيف قتلو الإمام الشهيد حسن البنا؟
الإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين رأى رؤيا قبل قتله انه رأى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وقال له اديت الأمانة وبلغت الرسالة هنيئا لك بالشهادة ...
اليكم المحاضرة للشيخ عبد الحميد كشك "كيف قتلو حسن البنا؟"
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=5283